جديدنا
recent

أوضاع الجماع الآمنة أثناء الحمل


بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد نا محمد و على آله و صحبه أجمعين
وبعد
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تعتبر العلاقة الجنسية الحميمة بين الزوجين خلال فترة الحمل من أخر الموضوعات التي يمكن أن يفكر فيها الطرفين لعدة أسباب من أهمها :
 - انشغال السيدة الحامل بأعراض بداية الحمل.
 - تأثير التحولات الهرمونية المصاحبة للحمل على الحالة المزاجية للزوجة.
 - عدم اعتياد الزوج بعد على شكل الزوجة أثناء الحمل.
 - خوف الزوجين من تسبب العلاقة الزوجية في إيذاء الجنين.
رغم ذلك ، فإنه مع تقدم شهور الحمل ، و مع اعتياد الزوجة على الوضع الجديد و افتقاد الزوج للعلاقة الزوجية ، قد يبدأ الطرفان في التفكير بشأن إمكانية حدوث العلاقة الجنسية الزوجية بشكل آمن خلال الحمل .
 و هنا ينبغي معرفة شروط اقامة علاقة حميمة أثناء الحمل .
 - شروط وأوضاع العلاقة الزوجية أثناء فترة الحمل :
القاعدة العامة التي يقرها الأطباء المتخصصين هو أن ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين خلال فترة الحمل ، هو أمر آمن بنسبة 100% في حالات الحمل الطبيعي الخالي من المضاعفات و عوامل الخطورة .
و هنا ينبغي أن نركز على تعبير " الحمل الطبيعي الخالي من المضاعفات و عوامل الخطورة " و هي التفاصيل التي سوف نناقشها بالتفصيل في السطور القادمة .
-أما عن الأوضاع الجنسية الملائمة للعلاقة الزوجية أثناء الحمل فأهم شروطها أن :
 - توفر وضعية مريحة للجسم لكلا الزوجين.
 - توفر وضعية مريحة لبطن الزوجة.
 - توفر وضعية مريحة لظهر الزوجة.
 - توفر قد واسع من المرونة تسمح بتعديل العلاقة المعتادة بما يتناسب مع اختلاف حالة الزوجة الجسمانية أثناء الحمل.
- أوضاع حميمة مناسبة لفترة الحمل :
ليس هناك وضع واحد صحيح للعلاقة الزوجية أثناء الحمل و باقي الأوضاع خاطئة أو خطرة ، بل إن أي وضع يتحقق فيه الشروط السابق ذكرها يعتبر وضع مناسب للعلاقة الجنسية أثناء الحمل .
-و من أكثر الأوضاع الجنسية للعلاقة الزوجية أثناء الحمل و التي تحقق شروط الأمان :
 1 – وضع الزوجة لأعلى :
يعتبر هذا الوضع من الأوضاع المناسبة خلال الأشهر الأولى من الحمل لأن حجم البطن لا يكون قد كبر بشكل زائد بعد . و تتمثل ميزة هذا الوضع في أنه يعطي الزوجة قدرة أكبر على التحكم أثناء العلاقة خاصة في المرات الأولى من العلاقة الزوجية أثناء الحمل ؛ مما يساعد كلا الزوجين على معرفة الحدود المريحة للتواصل الجسدي خلال الحمل .
 2 – وضع حافة السرير :
 يعتبر هذا الوضع أيضا من الأوضاع المناسبة خلال الفترة الأولى من الحمل . و تتمثل ميزة هذا الوضع في أنه يعطي الزوجين مرونة كبيرة و نطاق من الحركة . لكن مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع أصعب ، خاصة فيما يخص نوم الزوجة على ظهرها على السرير ؛ لأن ذلك في المراحل المتقدمة من الحمل يسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية الهامة داخل البطن ، مما قد يؤدي لأعراض خاصة باختلال ضغط الدم و تسارع ضربات القلب .
 3 – وضع الملعقة :
يعتبر هذا الوضع من الأوضاع المناسبة في المراحل المتقدمة من الحمل ؛ لكونه يعتمد على مبدأ استلقاء الزوجة على جنبها ؛ مما يحميها من مشاكل و أعراض ضغط الرحم الضخم على أعضاء البطن الأخرى .

المصدر : كل يوم معلومة طبية
Anissati Officiel

Anissati Officiel

مجلة إلكترونية للمرأة المغربية العربية بامتياز هو أفضل موقع نسائي بالمغرب و العالم العربي يهتم بجمال وأناقة الأنثى، ووصفات الحلويات و شهيوات المطبخ المغربي و العربي و العالمي، تطرح كذالك قضايا ونصائح و مواضيع خاصة بالمرأة والمجتمع في مختلف المجالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.