جديدنا
recent

غيرة الأطفال..الأسباب و الحلول


كثيرة هي المرات التي نعاني من غيرة أطفالنا لإخوانهم أو لغيرهم، لتلافي المشكلة عليك أن تتعرفي على أسباب غيرة ابنك وممن تحديداً فربما أنت تكونين الدافع الرئيسي لإثارة غيرته دون قصد، في هذه المقالة، سنساعدك على فهم الوضع.

 الغيرة
إنَّ تنافس الأطفال لكسب حنان أبويهم هو الدافع لظهور الغيرة بينهم، فيحاول كل منهم أن يكون له النصيب الأكبر من العطف والرعاية،
وتظهر عادة لدى العائلات الصغيرة التي يكون فيها عدد الأطفال قليلاً، وتظهر الغيرة بين الإخوة بعضهم بعضًا على ثلاثة أشكال:

 1- غيرة الطفل من المولود حديثًا: 
وسببه انشغال الأم عن الطفل بالعناية بالمولود الصغير لاسيّما إذا كانت ترضعه طبيعيًا، فهذه التصرفات قد توهم الطفل بأنَّ أمه سوف تهمله من أجل ذلك المولود، وأنَّها تحب هذا المولود أكثر مما تحبه، وقد تشتد حدة الغيرة لدى الطفل حتى إيذاء أخيه المولود.
وفي مثل هذه الحالة على الأم أن تبدأ بتهيئة الطفل أثناء حملها بمجيء أخ أو أخت له، وإذا رأيت طفلك يعبّر عن كرهه للمولود الجديد، سواء بالكلام أو التصرفات، فلا توبخيه أو تضربيه، بل احمي أخاه منه، ثم عاودي الحديث معه ولاعبيه، واحكي له القصص.
واعلمي أن التعبير عن الغيرة ظاهرة صحية تقي الطفل من الأعراض النفسيَّة الناتجة عن كبت مشاعره، وتكون بشكل ردود أفعال مثل مص الأصبع، أو الإضراب عن الطعام، وربما تصل إلى درجة المرض أحيانًا.

 2- غيرته من إخوانه الذين يكبرونه سنًا: 
وقد تكون مفيدة؛ لأنَّه سيقوم بتقليدهم فتكون النتيجة تعلمه العديد من المهارات التي يتقنها إخوانه الكبار، لكن قد تصل تلك الغيرة إلى حد الشجار والضرب، فعليك في تلك الحالة احتواء طفلك الصغير، وأفهميه أنَّه سيكبر يومًا ويصبح كإخوانه، وحبذا لو جعلته يشعر بأهميته بالمنزل، وذلك عن طريق طلب المساعدة منه في بعض أمور المنزل التي تعزز ثقته بنفسه.

 3- غيرة البنت من الصبي: 
هناك بعض العائلات التي يسود فيها تفضيل الصبيان على البنات، وقد لا يعبّر الأبوان عن ذلك بصورة مباشرة، لكن بعض تصرفاتهما وأعمالهما تقوم بفضحهما؛ لذلك يجب على الأم أن تبذل جهدها لتجنب ابنتها الشعور بأنَّ أخاها أحسن منها؛ لأنَّه صبي.
Officiel Anissati

Officiel Anissati

مجلة إلكترونية للمرأة المغربية العربية بامتياز هو أفضل موقع نسائي بالمغرب و العالم العربي يهتم بجمال وأناقة الأنثى، ووصفات الحلويات و شهيوات المطبخ المغربي و العربي و العالمي، تطرح كذالك قضايا ونصائح و مواضيع خاصة بالمرأة والمجتمع في مختلف المجالات.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.